ضمان الاستدامة للشركات حول العالم | الخدمات المصرفية الخضراء

البحث الاستراتيجيات التكنولوجيا
غفار ستهار

1 مارس، 2023

ضمان الاستدامة للشركات حول العالم | الخدمات المصرفية الخضراء

من المسلم به الآن عمومًا أن حماية البيئة والاستدامة هي إحدى القضايا الرئيسية التي تهم كوكبنا؛ حيث يمكن أن يساعد تنفيذ العناصر الثلاثة للتخفيض وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير في تقليل الطلب على الوقود الطبيعي.

تلعب البنوك والمؤسسات المالية الأخرى دورًا مهمًا في الحد من تلوث الكربون أو تبسيط العملية أو تحسينها من خلال تزويد أصحاب المصلحة بالخبرة والموارد المناسبة.

تؤكد حركة جو جرين "Go Green" بقوة على التمويل الأخضر المستدام؛ وتعتبر التكنولوجيا المالية الخضراء بمثابة مفهوم جديد نسبيًا في مجال التمويل، حيث تقوم بدمج الاهتمامات البيئية في مبادئ الإقراض. يتضمن تعزيز التكنولوجيا المالية المستدامة استخدام ممارسات صديقة للبيئة تعود بالنفع على البيئة.

سيناقش هذا المنشور فوائد التكنولوجيا المالية المستدامة وما تفعله الشركات الكبرى بشكل صحيح عند إنشاء صناعة تمويل مستدامة. ومع ذلك، سنناقش أولاً ماهية التكنولوجيا المالية المستدامة.

ما هي التكنولوجيا المالية المستدامة؟

"الأعمال الخضراء" أو شركة التكنولوجيا المالية المستدامة لها تأثيرات سلبية قليلة أو معدومة على النظام البيئي المحلي أو العالمي أو المجتمع أو الاقتصاد؛ وهي شركة تسعى إلى تحقيق أرباح ثلاثية.كثيرًا ما توجد سياسات حقوق الإنسان والسياسات البيئية التقدمية في شركات التكنولوجيا المالية المستدامة. 

فيما يلي بعض المعايير لأعمال التكنولوجيا المالية الخضراء : 

  • دمج مبادئ النمو المستدام في كل قرار تجاري 
  • تقديم خدمات ومنتجات عضوية 
  • إظهار التزام قوي بأساليب الوعي البيئي

تتفوق الشركات المستدامة على نظرائها غير المستدامين

أظهر استطلاع أن ما يقرب من ثلثي العملاء يرغبون في أن يصبح بنكهم المنافس أكثر صداقة للبيئة؛ وأن نصفهم على استعداد لتغيير البنوك إذا لم يروا أي تحسن. كل ذلك بسبب التنوع الكبير في موردي الخدمات المتاحين اليوم، حيث يفضل العملاء الشركات الواعية أخلاقياً؛ وأولئك الذين لا يدركون هذه الحقيقة يتخلفون عن الركب.

أصبحت الاستدامة هي السائدة

التوقعات الإشرافية : تعتبر اللوائح والرقابة التي تنفذها السلطات هي أسباب أخرى مقنعة لضرورة أن تبدأ شركات التكنولوجيا المالية في تنفيذ سياسات مستدامة ماليًا. على سبيل المثال، تحليلات الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية مطلوبة لجميع المؤسسات الأوروبية؛ وهذا يقلل من "الغسل الأخضر"، الذي يمثل بصورة مزيفة أن سلع الشركة أكثر صداقة للبيئة.

المستقبل مستدام

لنواجه الأمر: قضايا مثل الاحتباس الحراري والتلوث وفقدان التنوع البيولوجي وتدمير طبقة الأوزون أكبر من مجرد التجارة والربح. لحسن الحظ، تدرك العديد من الشركات هذا الأمر وتساهم طواعية في مكافحة تغير المناخ، مما يجعل الاستدامة في الصناعة المالية اتجاهاً بارزاً؛ ويهتمون فقط بالأجيال الحالية والمقبلة.

شركات التكنولوجيا المالية الخضراء وحلولها 

فيما يلي عينة صغيرة من جميع شركات التكنولوجيا المالية الخضراء التي يجب مراقبتها والتي تبنت ممارسات أعمال مفتوحة ومسؤولة بيئيًا:

TreeCard

تريكارد تركز على العملاء في أوروبا؛ حيث تعمل الشركة على تقليل استخدام البلاستيك وإعادة تشجير الكوكب واسمها يقول كل شيء عنها. وتصنع بطاقات باستخدام خشب الكرز الذي يتم حصاده بشكل مسؤول وكمية هائلة من الزجاجات البلاستيكية المعاد تدويرها. بالإضافة إلى ذلك، تحصل مبادرة إعادة تشجير معينة على 80٪ من أرباحها؛ وتدرك قيمة الجهد القليل لكل عميل؛ حيث يكون لهم معًا تأثير إيجابي حقيقي.

Starling Bank

يوفر بنك ستارلينج 75٪ من بطاقات الخصم من المواد المعاد تدويرها اعتبارًا من الأسبوع الماضي، وهو لا يحتوي على فروع بنكية بالكامل ولا يحتوي على أوراق ويعمل بالطاقة المتجددة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يوفر للعملاء فرصة المشاركة في برنامج "زرع البذور" .

كجزء من برنامج الإحالة، تعاون البنك البريطاني مع تريليون شجرة، وهي مجموعة حماية غير ربحية تعمل على وقف إزالة الغابات وإعادة زراعة 1 تريليون شجرة بحلول عام 2050.

Trine

يعتبر برنامج ترين مثالًا ممتازًا على كيفية استخدام شركات التمويل الأخضر للتسويق والخطوات الفردية الذكية لجذب الانتباه في الوقت نفسه إلى المنتجات والاقتصاد الأخضر.

هذا هو بالضبط ما تعنيه عبارة "للناس، للأرض، للربح". تمول ترين مبادرات الطاقة الشمسية باستخدام منصة قروض الأعمال من نظير إلى نظير (P2P)؛ ويمثل الحد الأدنى للمساهمة من مستثمر فردي للمجموعة ما قيمته 25 دولارًا؛ ويوجد حاليًا أكثر من 11,000 متبرع من القطاع الخاص يساهم في ذلك.

الخلاصة

إن مكافحة آثار تغير المناخ هي هدف البنوك الخضراء؛ ولدينا فترة زمنية قصيرة فقط لإنهاء الانتقال إلى الطاقة النظيفة إذا أردنا تجنب أسوأ التداعيات.

يمكن للمكونات القوية والميسورة التكلفة، مثل البنوك الخضراء، أن تسرع من اعتماد الطاقة المتجددة، وبالتالي يجب أن تكون أصحاب مصلحة في منصة شاملة لسياسة المناخ.